الإرشاد التربوي
تعريف الإرشاد التربوي:
مجموعة من الخدمات التربوية تعمل على الجوانب النفسية والأكاديمية والاجتماعية والمهنية لدى الطالب، بحيث تهدف إلى مساعدته على فهم نفسه وقدراته وإمكاناته الذاتية والبيئية واستغلالها في تحقيق أهدافه وبما يتفق مع هذه الإمكانيات (الذاتية والبيئة).
أهداف الإرشاد التربوي:
1. أحداث التغير الإيجابي في سلوك الطالب.
2. العمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم.
3. التنمية والاهتمام بشخصية الطالب الجسمية، العقلية، الاجتماعية.
4. التنمية والاهتمام بقدرات الطلاب على كافة المستويات.
5. المحافظة على الصحة النفسية للطالب.
6. مساعدة الطالب لتحقيق ذاته.
7. مساعدة الطالب لتحقيق التوافق على المستوى الشخصي والتربوي،المهني.
8. تحسين وتطوير سير العملية التربوية،من خلال العلاقة مع الأهل،الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي.
9. تحديد الأوضاع والظروف النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب،بما في ذلك تحديد المشاكل التي يواجهونها، وذلك من خلال الاختيارات والفحوصات التي يقوم بها المرشد التربوي داخل المدرسة.
خدمات الارشاد التربوى للمتعلمين
1. أحداث التغير الإيجابي في سلوك الطالب.
2. العمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم.
3. التنمية والاهتمام بشخصية الطالب الجسمية،العقلية،الاجتماعية.
4. التنمية والاهتمام بقدرات الطلاب على كافة المستويات.
5. المحافظة على الصحة النفسية للطالب.
6. مساعدة الطالب لتحقيق ذاته.
7. مساعدة الطالب لتحقيق التوافق على المستوى الشخصي والتربوي،المهني.
8. تحسين وتطوير سير العملية التربوية،من خلال العلاقة مع الأهل،الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي.
9. تحديد الأوضاع والظروف النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب،بما في ذلك تحديد المشاكل التي يواجهونها، وذلك من خلال الاختيارات والفحوصات التي يقوم بها المرشد التربوي داخل المدرسة.
10- تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطالب والوصول به إلى درجة من الوعي لاستكشاف ذاته وامكاناته وقدراته.
11- مساعدة الطالب على فهم ذاته وفهم ظروفه وواقعه والبيئة من حوله بحيث يستطيع مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها.
12- تسهيل جوانب النمو الطبيعي لدى الطالب ومساعدته للوصول به إلى أقصى درجات النضج النفسي والاجتماعي.
13- تحقيق التوافق بين الفرد وبيئته.
14- إكساب الطالب المهارات الشخصية والاجتماعية التي تمكنه وتحصنه من الوقوع في المشكلات.
15- تحسين العملية التربوية و التعليمية لدى الطالب من خلال إثارة الدافعية والإنجاز للتحصيل الدراسي لديه مع مراعاة الفروق الفردية.
16- تنمية السلوكات الايجابية لدى الطالب وتعديل السلوك السلبي لديه.
17- مساعدة الطالب على تنمية مواهبه وقدراته الإبداعية.
18- اكساب الطالب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
19- مساعدة الطالب على الاختيار المهني بما يتوافق وقدراته وميوله المهنية في ضوء حاجات المجتمع وسوق العمل