- السياق المؤسسيّ:
* الموقع الجغرافي للمؤسسة:
- تقع مدرسة سيد عبد القادر في حيز قرية بهبشين (ريف) على الطريق الواصل بين ناصر ( المركز ) وقرية بهبشين وتخدم حوالي ( 300 ) أسرة تقريبا وهى منطقة فقيرة وتخدم ما يقرب من خمس نجوع .
حجم المدرسة:
• عدد تلاميذ المدرسة ( 385 ) تلميذا.
• تحتوى المدرسة على ( 16 ) حجرة دراسية والمقاعد كافية حيث يوجد حوالي (320) مقعد تقريبا
• مساحة المدرسة (2100) متر مربع منها فناء (ملعب بلاط) مساحته ( 350 ) متر مربع
• يوجد بالمدرسة– مبنى يحتوى على دور أرضى + ( 4 ) أدوار متتالية
• يوجد سلمان للصعود والهبوط .
• الدور الأرضي : به مكتب المدير – 3 قاعات رياض أطفال –دورة مياه رياض أطفال (بها 4 أربعة حمامات + 3ثلاث أحواض ) – دورتان مياه للطلبة ( بها 7 سبع حمامات + 7 سبع مباول + عدد 2 حوض + 3 ثلاث أحواض بها 12 اثنا عشر صنبور للشرب )
• الدور الأول به فصلان الصف الأول + معمل أوساط – حجرة التدريب – حجرة الزائرة الصحية – حجرتين للإدارة – مكتبة - مخزن
• الدور الثاني : به أربعة فصول دراسية للصف الثاني والثالث + مخزن – حجرة مدرسين – معمل علوم والمختبر – قاعة أنشطة
• الدور الثالث : وبه أربعة فصول دراسية للصف الرابع والخامس – حجرتين للمجال – مخزن – حجرة إدارة .
• الدور الرابع : فصل للصف السادس وثلاث فصول خالية - حجرتين للمجال – مخزن – حجرة إدارة
* التحديات الخارجية التى تواجه المدرسة
• انخفاض المستوى المادي والاقتصادي لأولياء الأمور
• بعد المسافة بين المدرسة والمستشفى حوالى 1 كم
• ضعف المشاركة من بعض اعضاء المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة بصورة إيجابية
* التحديات الداخلية التى تواجه المدرسة:
• عدم وجود شبكة انترنت داخل حجرات الدراسة .
• لا يوجد مدرس متخصص فى التربية الموسيقية والفنية
*اليوم الدراسي:
- تعمل المدرسة بنظام الفترة الواحدة
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين:
- اختلاف المستوى الثقافي لأسر المتعلمين
- ضعف المستوى الاقتصادي للمتعلمين ساعد فى تسرب بعض التلاميذ من المدرسة
*المعلمين:
* عدد المعلمين المعينين (18) منهم من هو حديث التعيين و بها العديد من المدرسين المتعاقدين (7) و عدد العمال معينين (2)
الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية
يسهم المجتمع المحلى فى دعم الأنشطة والبرامج التربوية ماديا ومعنويا بنسب متفاوتة نظرا لتفاوت مستويات التعليم
*عملية التعلم والتعليم
- تستخدم المدرسة طرق التعلم النشط ومنها التعلم التعاوني
- تقوم المدرسة بعمل تقارير ومتابعات عن مهارة القراءة والكتابة
*طرق تحليل البيانات
يقوم فريق التقويم الذاتي بتحليل البيانات من خلال الأدوات المستخدمة للوقوف على
نقاط القوة والضعف لعمل خطة التحسين
دمج التكنولوجيا في عملية التعلم :
تم تدريب بعض المعلمين على برامج ( Intel ) – ( ICDL ) وذلك لدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية
رعاية المتعلمين :
- يوجد العديد من البرامج الخاصة مدرجة في خطة النشاط اللاصفي
- يوجد برامج دعم لمختلف المجالات بمساهمة أعضاء مجلس الأمناء وبعض رجال الأعمال
- الاهتمام بالرعاية العلمية للتلاميذ والتحفيز
رعاية العاملين والمعلمين :
- تقوم المدرسة بإثابة المتميزين من العاملين والمعلمين بها
- تشارك فى جميع المناسبات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
- مراعاة الظروف النفسية والاجتماعية للعاملين بها
رضا المعنيين
- تسود حالة من الرضا عن مستويات الأداء حيث إن المدرسة اختيرت من المدارس المتميزة على مستوى المحافظة
البرامج الخاصة التي تقدم من المدرسة
- اشتراك المدرسة فى العديد من المسابقات و الزيارات إلى كثير من الأماكن الترفيهية والتعليمية
- الاشتراك فى الانشطه الصيفية ونشاط الرحلات الداخلية لبعض الطلاب ( هرم ميدوم – حديقة الحيوانات )
- اشتراك المدرسة فى النشاط الصيفي ( مهرجان القراءة للجميع ) وفازت المدرسة بالمركز الأول على مستوى شمال الصعيد
خصائص المجتمع المحلي
- مجتمع ريفى ( زراعى ) يتمسك بالقيم والعادات
- غالبية أولياء الأمور من موظفى القطاعين العام والخاص ومنهم من غير العاملين ( فلاح )
- ضعف المستوى الإقتصادى للمتعلمين
- استقرار أسره المتعلمين اجتماعيا
المشاركة الايجابية للمتعلمين
- يشارك المتعلمون بايجابية في التعلم النشط والأنشطة المدرسية مثل الرحلات
- عمل مسابقة أجمل فصل وأوائل الطلبة داخل المدرسة
القيادة المؤسسية
- يوجد دور للقيادة المؤسسية في تفعيل المنهج حيث يتم مراجعة المقرر والمحتوي بواسطة المدرسين الأوائل مع المدرسين
- تفعيل الأنشطة الصفية مع الالتزام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة
- تدريب العاملين بالمدرسة على استراتيجيات التدريس الحديثة بوحدة التدريب
طرق المحاسبية
• توجد بالمدرسة لائحة داخلية لضبط العملية التعليمية وتفعيلها .
• يوجد لائحة داخلية للمتعلمين و قواعد عمل لكل فصل لضبط إدارة الصف ويقوم
المعلم بتوزيع الأدوار وفق القدرات والاحتياجات
• يشارك المعلمين في القرارات من خلال عرض المعوقات وإبداء المقترحات إثناء
التغذية الراجعة والمناقشات الجماعية والفردية
• توظف المدرسة التكنولوجيا في تحليل البيانات وعمل الإحصائيات
دور ممثلي المجتمع المدرسي :
- عمل اجتماع جمعية عمومية وتكليف العديد من السادة المدرسين للاشتراك مع فريق قيادة التطوير
- يتم التجهيز لإجراء الدراسة ونشر ثقافة التقييم الذاتي
- توظيف التكنولوجيا واستخدام الحاسب الآلي في كتابة التقارير وطباعة ما تحتاج إليه الدراسة
- يظهر دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلي وبالمشاركة في التخطيط والدراسة
دور ممثلي مجلس الأمناء.
- يظهر دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع في المشاركة في التخطيط للدراسة
- تحديد نقاط القوة والضعف وتحديد أولويات التحسين والمشاركة في التنفيذ
4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
نقاط القوة
- رؤية ورسالة المدرسة واضحة ومعلنة فى جميع انحاء المدرسة
- مشاركة العاملين فى الحلقات النقاشية لخطة التحسين
- تنشر القيادة المدرسية الوعى لدى العاملين والتلاميذ بأهمية التطوير والتحسين
- استخدام أساليب تعلم متمركز حول المتعلم
- تتبع المؤسسة لاسلوب الحوار والمناقشة لإتخاذ القرارات
- تفعيل دور وحدة التدريب
- توجد مكتبة مجهزة
- التزام المعلمين بالقيم الاخلاقية
- مستوى تحصيل التلاميذ الدراسي جيد
- هناك فرص كبيرة متاحة لتدعيم تعلم التلاميذ وتتمثل في
* تطبيق استراتيجيات التعلم النشط والتعلم المرتكز حول المتعلم داخل الفصول
* تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية
* توفير بعض الخامات و المواد اللازمة لتفعيل الأنشطة
* وجود مكتبة مجهزة ( كتب – مجلات – مطويات –........ )
* تدعيم وحدة التدريب والتقويم
نقاط الضعف
- قلة الأجهزة التكنولوجية التي تفي بغرض التعليم بمعمل الحاسب الالى
- نقص بعض التخصصات مثل (الموسيقى )
- ضعف فاعلية الوحدة المنتجة بالمدرسة .
فاعلية الإدارة التعليمية في عملية التحسين:
- تقوم الإدارة بدعم المدرسة في عملية التحسين عن طريق فريق الدعم الفني بالإدارة
الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب :
- توجد بالمدرسة مكتبة مجهزة وملعب ومعمل كمبيوتر مجهز لممارسة الأنشطة .