مدرسة سيد عبد القادر
أهلاً بك كعضو / ة في هذا المنتدي ويسعدنا أن تقضي معنا أوقات سعيدة (مدير المنتدي ) أبوعمار

مدرسة سيد عبد القادر

منتدى يحوى كل مايتعلق بمدرسة سيد عبد القادر ببهبشين - ناصر- بنى سويف
 
الرئيسيةالمدرسة فى سطوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمدير المنتدي 01220409485 وتليفون المدرسة 5752621

شاطر | 
 

 ملف دراسة التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mas




مُساهمةموضوع: ملف دراسة التقييم الذاتى    الأربعاء 28 نوفمبر 2012, 9:35 am

لقد قامت المدرسة برفع ملف دراسة التقييم الذاتى للمدرسة الى هيئة ضمان الجودة
بتاريخ 14/11/2012م
وسوف تتم عرض دراسة التقييم الذاتى على حضراتكم
أولاً- القدرة المؤسسية:

كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها: (1)
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √
المجال الثاني: القيادة والحوكمة:
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. √
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. √
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل. √
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه. √
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع. √
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . √
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. √
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. √
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. √
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين. √
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها. √
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة. √
3-2 مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
3-2- 1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة. √
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين. √
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها. √
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. √
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. √
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . √
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم. √
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. √
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية. √
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم. √
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها.
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته. √
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته. √
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً. √
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء. √
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات. √
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي. √
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية. √
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. √
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة. √


ثانياً- الفاعلية التعليمية:
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الأساسي تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة. √
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. √
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. √
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته. √
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم. √
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية. √
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. √
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. √
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. √
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية. √
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته. √
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. √
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع. √
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. √
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين. √
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. √
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. √
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية. √
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم. √
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. √
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية. √
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية. √
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء. √
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. √
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية. √
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. √
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. √
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع. √
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين. √
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها. √
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج. √
المجال التاسع: المناخ التربويّ:

9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. √
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. √
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين. √
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. √
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. √
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. √
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم. √


استمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:
المؤشر التوافر نتائج الفحص
موجود غير موجود
1. المواصفات التربوية للمبنى:
أ‌. حالة المبنى:
تتوافر وسائل التخلص من القمامة بطريقة صحيحة، وصحية. 
يتوافر على الأقل خط تليفون. 
يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة تعليمية في مبنى واحد.
تتحقق سلامة المبنى، من حيث: الحوائط، والسلالم. 
يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبنى إلى التأثير السلبي في مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى. 
توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ الزجاجية. 
يتلاءم السور المدرسي من حيث: الارتفاع، وسلامة البناء. 
توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الحركية). (لمدارس الدمج- ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد الأزهرية) - -
ب- الفصول الدراسية:
يوجد عدد مناسب من المناضد، والكراسي المناسبة للمرحلة العمرية. 
تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين. 
تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل. 
تتوافر دواليب لحفظ، وتخزين الأدوات، والمواد التعليمية المستخدمة. 
يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية. 
توجد غرفة للتربية الموسيقية. 
توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات). 
تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجيّة، أو الداخلية (الورش والفناء). 
توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة. 
توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية. 
تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية. 
ج - المعامل بالمؤسسة:
تتنوع المعامل بالمؤسسة ( حاسب آلي- علوم-.....). 
تتوافر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد، تسمح بحرية الحركة، والرؤية. 
يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية. 
تستخدم أساليب تهوية صناعية، وشفاطات بالمعامل. 
تحتوي الورشة على المواد الخام، والاحتياجات اللازمة؛ لممارسة المتعلمين للأنشطة. 



استمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:
المؤشر التوافر نتائج الفحص
موجود غير موجود
2- الأمن والسلامة:
تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة. 
تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن، التي قد تمثل خطورة على الأطفال. 
تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها. 
إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات، فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر. 
يتم التفتيش على مطافئ (طفايات) الحريق، وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل 
يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن ظاهرة، يسهل الوصول إليها. 
وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال، لم تكن موجودة في التصميم الأصلي، مما تسبب خطورة. 
عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من أن التوصيلات الكهربائية في الفصول، والمعامل، والورش تتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة في المستقبل. 
يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة والمواد الكيماوية، بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة والآمنة في حياتهم اليومية. 
يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية، ويتم تدريبهم عليها. 
توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال. 
لا يصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة للاشتعال إلا لأشخاص مختارين. 
تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل الخروج؛ للتأكد من حسن أدائها. 
يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى، توافق عليها الجهة الرسمية المختصة. 
لا يقل عدد التدريبات التي تتم في العام الدراسي الواحد عن تدريبين للأمن والسلامة. 
تلقى محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق، والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المباني، ويتم التدريب على الإجراءات الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية المختصة، ويشترك فيها التلاميذ والمعلمون. 
يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة؛ للمساعدة في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء المبنى، ويحدد بديلان على الأقل؛ لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين الأساسي. 
تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى، بحيث تبعد عن المبنى بقدر كاف، يمنع تعرض التلاميذ للخطر، أو إعاقة أجهزة الإطفاء. 
يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب، باستخدام جهاز إنذار الحريق، وليس باستخدام جرس المدرسة. 
تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة. 
تتوافر شبكة صرف صحي سليمة بالموقع.
تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع. 
توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل (لا ينطبق على كل المراحل الدراسية). 
يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ (طفايات) الحريق الصالحة للاستخدام. 
يوجد باب للطوارئ في المعمل. 
توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال. 



تقرير دراسة التقويم الذاتيّ
1- المنهجية:
أ‌- فريق دراسة التقويم الذاتيّ:
م الفئة العدد الاسم الوظيفة المهمة
1 مدير المدرسة 1 فهمى توفيق محمد مدير المدرسة تقسيم العمل والإشراف على عمل الفرق
2 المعلمون 4 محمد محمود شاكر معلم أول لغة عربية - تجميع بيانات
- تحليل بيانات
3 أحمد سيد محمد معلم انجليزي
4 محمد يزيد موسى معلم انجليزي
5 ماجدة شحاتة عبد الغفار معلمة علوم
6 الاخصائى الاجتماعي / النفسي 2 حسن سيد اخصائى اجتماعى - تدريب وتنظيم فرق العمل و تجميع البيانات
7 محمد كردى قرنى اخصائى نفسي
8 منسق الجودة 1 محمد أحمد سيد معلم أول رياضيات
9 مسئول وحدة التدريب 1 حمدى عبد الحليم حجاج معلم أول لغة عربية
10 الإداريون 2 سيد قرنى سيد سكرتير(ش . ع) - التسهيلات المادية والإدارية
11 سهير زكى رمضان أمين توريدات
12 مجلس الأمناء 2 محمد قرنى سيد موظف بالمحكمة الإطلاع والإشراف على التقرير وأولويات التحسين
13 محمد شريف فهيم بالتربية والتعليم
14 أولياء الأمور 2 عبد المجيد محمد توفيق محمد مدير مدرسة بالمعاش
15 محمد فوزي سيد موظف بالجامعة
16 المتعلمون 2 هشام شعبان عبد النبى طالب الإطلاع على بعض الخطط
17 عاصم عبد الجواد مصطفى طالب
18 خبراء مجتمع وجمعيات أهلية / ورجال أعمال 2 هشام محمد مجدي محاسب بمجلس الشورى تقيم الدعم المادي والمشورة الفنية
19 سليمان يسن سليمان بالزراعة






ب- خطة دراسة التقويم الذاتيّ :

الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ إستراتيجية
التنفيذ المصادر/ الأدوات
المستخدمة مسئولية المتابعة
وضع خطة دراسة التقويم الذاتيّ حمدى عبد الحليم
محمد محمود شاكر
محمد يزيد موسى
احمد سيد محمد
محمد احمد سيد
سيد قرنى سيد - دراسة التقييم الذاتى
29-8 الى 2-9-2012 تقسيم العمل وتحديد الاختصاصات والمسئوليات كوادر من المعلمين ذات كفاءة عالية مدير المدرسة
تقويم الخطة
لضمان جودتها فريق ضمان الجودة
تنفيذ خطة دراسة التقويم الذاتيّ:
تحديد/إعداد أدوات جمع البيانات حمدي عبد الحليم حجاج
محمد محمود شاكر
محمد يزيد موسى
احمد سيد محمد
محمد احمد سيد

- إعداد أدوات التقييم
- تجمع البيانات 3-9 ، 20-9-2012 اختيار وإعداد أدوات التقييم المقننة
- وجمع البيانات صورة من الادوات المستخدمة– أجهزة كمبيوتر – كوادر مدربة مدير المدرسة
تطبيق الأدوات/ جمع البيانات
تحليل البيانات - حمدي عبد الحليم حجاج
- محمد احمد تحليل البيانات المجمعة 21-9الى 23-9-2012 حساب درجة المؤشرات ثم المعايير ثم المجالات وتحليلها فى جدول - الجدول المستخدمة
- أوراق كمبيوتر
- كوادر مدربة مدير المدرسة
تقويم التنفيذ فريق ضمان الجودة
إعداد التقرير
كتابة التقرير المبدئي - احمد سيد محمد
- محمد احمد
- محمد شريف فهيم كتابة التقرير المبدئي وتحديد نقاط القوة والضعف 24-9 - 2012 كتابة النتائج المستخلصة في ضوء البيانات المطلوبة - نسخة من البيانات التى تم تحليلها مدير المدرسة
مراجعة التقرير - عبد المجيد محمد توفيق
- حمدى عبد الحليم حجاج صياغة لغوية خالية من أخطاء 26-9-2012م مراجعة وتنقيح التقرير - صورة من التقرير المبدئي مدير المدرسة
كتابة التقرير النهائي - حمدى عبد الحليم حجاج
- محمد قرنى سيد
كتابة التقرير النهائى 27-9 الى 30-9-2012م كتابة التقرير النهائى وتحديد وترتيب الاولويات - التقرير اللغوى - أوراق – كمبيوتر مدير المدرسة
تقويم إعداد التقرير فريق ضمان الجودة
ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
- اختبارات نصف الترم واختبارات نصف العام
مجال المتعلم
مجال المعلم
المقابلات الفردية - فردية مع المعلمين
- فردية مع المتعلمين
- فردية مع القيادة المدرسية
- فردية مع الاخصائى الاجتماعي
- فردية مع الموجهين
- فردية مع مسئول معمل الأوساط
- ................ الخ
1- الرؤية والرسالة :-
2- القيادة والحوكمة :-
3- الموارد البشرية والمادية :-
4- المشاركة المجتمعية :-
5- توكيد الجودة والمسائلة :-
6- المتعلم :-
7 - المعلم
8- المنهج الدراسي :-
9- المناخ التربوى
المقابلات الجماعية - جماعية مع المتعلمين
- جماعية مع العاملين والمعلمين
- جماعية مع أولياء أمور
- جماعية مع مجلس أمناء
- الادارة المدرسية
- - ................ الخ


1- الرؤية والرسالة :-
2- القيادة والحوكمة :-
3- الموارد البشرية والمادية :-
4- المشاركة المجتمعية :-
5- توكيد الجودة والمسائلة :-
6- المتعلم :-
7 - المعلم
8- المنهج الدراسي :-
9- المناخ التربوى
الملاحظة
استخدمت أداة الملاحظة فى :-
- اماكن وجود الرؤية والرسالة
- الالتزام بالقوانين واللوائح
- عدد الاجهزة المستخدم دخل المعمل
- نسبة تواجد المتعلمين داخل المدرسة
- تناسب المرافق الصحية مع المتعلمين
- مساحة ملعب المدرسة وتناسبه مع الأعداد
- التزام العاملين بأخلاقيات المهنة
- ادارة وقت التعلم من قبل المعلمين
- الأدوات والتجهيزات والمصادر التى يستخدمها المعلم
- ........................... الخ 1- الرؤية والرسالة :-
2- القيادة والحوكمة :-
3- الموارد البشرية والمادية :-
4- المشاركة المجتمعية :-
5- توكيد الجودة والمسائلة :-
6- المتعلم :-
7 - المعلم
8- المنهج الدراسي :-
9- المناخ التربوى

تحليل الوثائق

تم عمل فحص وتحليل وثائق لـ
- لائحة الحوافز والجزاءات
- اللائحة المالية للمدرسة
- أدوات التقويم الشاملة
- خطط تحسين الأداء
-نماذج لتوعية أولياء الأمور
- الجدول المدرسي
- دفاتر التحضير
- سجل الرحلات
- سجلات الزيارات
- ملف انجاز المتعلم
- سجلات تشغيل المعامل
- سجلات وحدة التدريب
- تقارير المدرس الأول
- سجلات الأنشطة
- ملف انجاز المتعلم
- محاضر اجتماع مجلس الأمناء
- سجل مساهمات المجتمع المحلى
- سجل الندوات والتوعية
- الهيكل التنظيمي للمدرسة
- اللائحة الداخلية للمدرسة
- نتائج الامتحانات
- خطة العمل داخل المدرسة
........... الخ
1- الرؤية والرسالة :-
2- القيادة والحوكمة :-
3- الموارد البشرية والمادية :-
4- المشاركة المجتمعية :-
5- توكيد الجودة والمسائلة :-
6- المتعلم :-
7 - المعلم
8- المنهج الدراسي :-
9- المناخ التربوى












2- تقويم الأداء:
أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى
الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها: رؤية المؤسسة.
4 - توجد وثيقة معلنه وواضحة ومحددة للرؤية
- تم إعلان الرؤية ونشرها داخل المؤسسة ومع العاملين وأولياء الأمور مشاركة المجتمع المحلى فى تحقيق الرؤية تحديث الرؤية والرسالة بصفة مستمرة
1-رؤية المؤسسة ورسالتها:

رسالة المؤسسة.
4 - توجد وثيقة معلنه وواضحة ومحددة للرسالة
- تم إعلان الرسالة ونشرها داخل المؤسسة ومع العاملين وأولياء الأمور مشاركة المجتمع المحلى فى تحقيق الرؤية
2-القيادة والحوكمة:


نظام للحوكمة الرشيدة.



3 - وجود لائحة داخلية للمدرسة
- الأدوار موزعة على العاملين بالمدرسة
- مجلس الأمناء مفعل وله دور بالمدرسة
- محدودية معرفة المجتمع المحيط بثقافة ووثيقة حقوق الطفل أن تنشر المؤسسة ثقافة حقوق الطفل للمجتمع المحيط

2-القيادة والحوكمة











مجتمع التعلم.





3 - وجود تحفيزات للمعلمين والمتعلمين
- وجود بيئة للتعلم المتمركز على الطالب
- وجود متابعة لمستويات المتعلمين وأداء المعلمين وتحفيزهم
- تدعم المؤسسة الانشطة والمسابقات التى تسهم فى نواتج التعلم
- تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات الاخرى
- تفعل القيادة نظام للتنمية المهنية المستدامة للعاملين - -
3- الموارد البشرية والمادية:





الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها




3 - تقوم المؤسسة بتوظيف الخبرات الموجود لديها في تحقيق نواتج التعلم .
-تقوم المؤسسة بسد العجز وتبادل الخبرات.
-يوجد قاعدة بيانات عن العاملين تتضمن خبراتهم ومؤهلاتهم حيث يتم الاستفادة منها في سد العجز وتبادل الخبرات.
-يوجد قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة يمكن الاستفادة منها في عمل التدريبات
يوجد هيكل تنظيمي يوضح أدوار العاملين
-يوجد خطة مفعلة ومعلنة للأمن والسلامة. - تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى ( مؤسسات الدفاع المدني -المستشفيات) في تنمية مهارات الأمن والسلامة محدودية تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى في تنمية مهارات الأمن والسلامة لدى العاملين و المتعلمين.
3- الموارد البشرية والمادية:





مبنى مدرسي مستوي المواصفات التربوية.




3 -تتناسب تجهيزات الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين.
-يوجد بالمؤسسة حجرات للقيادة والعاملين بها وهي مجهزة
-تتناسب أعداد المرافق الصحية " دورات المياه –الأحواض-الصنابير" مع المتعلمين
-توجد المرافق في اماكن مناسبة وتتوافر ادوات النظافة وتوجد أدوات لضمان صلاحية استخدامها كما توجد مرافق صحية بالادوار المختلفة.
-يتوافر بالمبنى المدرسي عوامل الامن والسلامة
– طاسات الرمل" وتوجد في أماكن معلنة ومعروفة.
4-المشاركة المجتمعية:





شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي. 3 - تفعل المدرسة قنوات الاتصال بالمجتمع المحلى
- مشاركة العاملين بالمدرسة فى وضع خطة التوعية
- وجود قاعدة بيانات عن احتياجات المؤسسة ولجان مشتركة للعمل التطوعى واتاحة الامكانات المادية والبشرية - ضعف قنوات أتصال للأعلان عن الأنجازات المشتركة بين المؤسسة والمجتمع عبر الإنترنت
- قلة نشرالخطط لبرامج التوعية والمشاركة للعمل التطوعى ولجان مشتركة لدعم الأنشطة على الإنترنت

- الإعلان عن الأنشطة على الإنترنت
- خطة توعية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع واخذ الآراء لتفعيل دور أعضاء المجتمع المحلى
5- ضمان الجودة والمساءلة:



النظام الداخلي لضمان الجودة



3 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءتها دورياً
- تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
- تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات .
- تطور المؤسسة من قواعد المحاسبية الخاصة بها
5- ضمان الجودة والمساءلة:


التقويم الذاتي والتحسين المستمر



3 - تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي .
- مشاركة بعض ممثلين المجتمع المحلى فى وضع خطط التحسين
- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
- تتابع المؤسسة خطة التحسين أولاً بأول قلة نشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي للأطراف المعنية عبر الانترنت
ان تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الاطراف المعنية من خلال النت


ثانياً: الفاعلية التعليمية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.




3 يتواصل شفويا مع الآخرين
- يتقن المتعلم قراءة اللغة الأجنبية
ويستخدم مفاهيم الرياضيات في المواقف الحياتية وكذلك في العلوم والدراسات الاجتماعية ويتعرف مكونات البيئة ويتعامل مع مواردها - ضعف معرفة بعض المتعلمين مبادئ القراءة والكتابة والتراكيب اللغوية خطة لمعالجة الضعاف في مادة اللغة العربية
6- المتعلم : المهارات العامة










3
- يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته
يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
- يشترك فى انشطة تخدم المؤسسة ويحافظ على كل ما يحيط به من اساس ومنشأت ومرافق
- يتبع تعليمات الدخول والخروج من الفصل والمؤسسة
- يتقبل الآخرين ويكون علاقات اجتماعية معهم يحترم المهارات والمهن المختلفة قلة مشاركة التلاميذ في أنشطة التوعية الصحية عمل ندوات للطلاب للتوعية الصحية -
ملصقات – أبحاث
6- المتعلم : جوانب وجدانية إيجابية




3



- يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة
- يحرص على حقوقه ويلتزم بأداء واجباته
- يظهر في سلوكه الولاء والالتزام والمواظبة
- يلتزم بالقيم الأخلاقية والاجتماعية -








-
7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم. 3 نسبة لا تقل عن80 % من المعلمين يخطط الدرس و الاستراتيجيات لعمليتي التعليم والتعلم بطريقة جيدة

7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.






3 - 80 % من المعلمين ينفذ استراتيجيات التعليم والتعلم ويربط المادة بقضايا المجتمع
-80% من المعلمين يدير وقت التعلم وفق خطة مرنة و يستخدم الأدوات الموجودة في المدرسة او خارج المدرسة
-80% من المعلمين يستخدم انشطة متنوعة و يشجع المتعلمين على المشاركة في المسابقات و استخدام مصادر المعرفة المتعددة -


7– المعلم: أساليب تقويم فعالة.





3 - 70% من المعلمين يصمم ويستخدم أدوات وأساليب تقويم للجوانب المعرفية و المهارية والوجدانية
- 80% من المعلمين يحلل نتائج التلاميذ و يستخدم برامج علاجية للضعاف - البعض لا يجيد تصميم واستخدام أدوات وأساليب مبتكرة لتقويم الجانب الوجداني للتلاميذ تنوع أساليب التقويم للمتعلمين
7– المعلم: أنشطة مهنية فعالة.

4 - نسبة تزيد عن 80% المعلمين يتبع العدل في التعامل مع التلاميذ و يشارك في الدورات التدريبية ويفعل ما حصل عليه داخل المدرسة
-
-
8- المنهج: ممارسات داعمة للمنهج.









3


- تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
- تتسق انشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
- يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع
- يوظف المنهج فى تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
- يسهم تنفيذ المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها.
محدودية إسهام المنهج فى نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية والحفاظ عليها
إسهام المنهج فى تنفيذ نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
9- المناخ التربوي: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.






3


- تتوافر المؤسسة الثقافة الصحية عند المعلمين والمتعلمين
- تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة بنسبة 65%
الاستعانة بأحد مسئولي الدفاع المدني حول توعية المتعلمين باحتياطات الأمن والأمان أن توفر المؤسسة مناخا داعما لعمليتي التعليم والتعلم ( تقديم توعية أكثر للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة )
9- المناخ التربوي بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية





3 - التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي
- يوجد مناخ داعما لرضى العاملين والمتعلمين عن المؤسسة
- وجود وعى للعاملين والمتعلمين بالمدرسة عن القيم الأخلاقية وثقافة المواطنة والانتماء والقوانين المنظمة للعمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف دراسة التقييم الذاتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سيد عبد القادر :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: