مدرسة سيد عبد القادر
أهلاً بك كعضو / ة في هذا المنتدي ويسعدنا أن تقضي معنا أوقات سعيدة (مدير المنتدي ) أبوعمار
مدرسة سيد عبد القادر
أهلاً بك كعضو / ة في هذا المنتدي ويسعدنا أن تقضي معنا أوقات سعيدة (مدير المنتدي ) أبوعمار
مدرسة سيد عبد القادر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سيد عبد القادر

منتدى يحوى كل مايتعلق بمدرسة سيد عبد القادر ببهبشين - ناصر- بنى سويف
 
الرئيسيةالمدرسة فى سطورأحدث الصورالتسجيلدخولمدير المنتدي 01220409485 وتليفون المدرسة 5752621

 

 هيئة الجودة و الاعتماد التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمار
أبوعمار
أبوعمار
أبوعمار



هيئة الجودة و الاعتماد التربوي Empty
مُساهمةموضوع: هيئة الجودة و الاعتماد التربوي   هيئة الجودة و الاعتماد التربوي Emptyالإثنين 20 أبريل 2009, 7:02 pm

هذا هو رابط موقع هيئة الجودة و الاعتماد التربوى
http://www.naqaae.org
بعض التعريفات
الجودة Quality (درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة)
ضبط الجودةControl Quality( جزء من إدارة الجودة يركز علي استيفاء متطلبات الجودة)
نظام إدارة الجودة Quality Management System (إنشاء سياسة و أهداف و تحقيقها لإدارة و ضبط المؤسسة فيما يخص الجودة)
Benchmarking وسيلة نظامية لقياس و مقارنة أداء أي مؤسسة تعليمية استنادا إلي منظومة من المعايير بهدف تحديد مستوي جودة المؤسسة )
الاعتماد Accreditation( نشاط مؤسسي علمي موجة نحو النهوض الارتقاء بمستوي مؤسسات التعليم و البرامج الدراسية و ه فعال لضمان جودة العملية التعليمية)
المعيار في الاعتماد Accreditation Standard (بيان بالمستوي المتوقع الذي وضعته هيئة مسئولة لتحقيق الجودة و التميز.
الاعتماد في التعليم Accreditation in Education ( الاعتراف بأن برنامج تعليمي معين أو مؤسسة تعليمية تصل إلي مستوي معياري محدد).
ماذا يعنى الاعتماد فى التعليم

حافز على الارتقاء بالتعليم ومبعث الاطمئنان المجتمع لخريجي هذه المؤسسة .
لا يهدف إلى تصنيف وترتب المؤسسات التعليمية فهو ليس تهديدا لها.
ليس حجرا على الحرية الأكاديمية أو تعرضا لقيمها .
لا يهتم فقط بالمنتج النهائي للتعليم ولكن بكل جوانب المؤسسة التعليمية .
تأكيد وتشجيع المؤسسة التعليمية على اكتساب شخصية وهوية مميزة بناء على منظومة معايير أساسية ,بحيث تضمن قدرا متفقا عليه من الجودة وليس طمسا للهوية الخاصة بها .
أنواع الاعتماد : -
1 – الاعتماد المؤسسي Institutional Accreditation يركز على تقييم الأداء بالمؤسسة التعليمية بصورة شاملة
2 – الاعتماد التخصصي Subject/Program Accreditation يركز على الاهتمام بالبرامج الأكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد .

إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management

وسيلة ممتدة لا تنتهي وتشمل كل مكون وكل فرد في المؤسسة وإدخالهم في منظومة تحسين الجودة المستمر وتركز على تلافى الأخطاء لضمان جودة المنتج والارتقاء به بشكل مستمر .

مبادئ إدارة الجودة

1. التركيز على العميل Focus on Customer يجب أن تفهم المؤسسة التعليمية الاحتياجات والتوقعات الحالية والمستقبلية لعملائها وتكافح لتحقق كل التوقعات ( العميل الطالب والمجتمع وسوق العمل )
2. القيادة Leadership تهتم قيادات التعليم بتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم وتهيئة المناخ التعليمي لتحقيق الأهداف .
3. مشاركة العاملين People Involvement المشاركة الفعالة والمنظمة لجميع العاملين واستخدام كل القدرات والطاقات لصالح المؤسسة التعليمية .
4. التركيز على الوسيلة الفرق الجوهري بين مفاهيم إدارة الجودة ومفاهيم ضمان الجودة التي تركز فقط على المنتج وحل المشاكل التي تظهر أولا بأول .
5. اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق القرارات الفعالة تركز ليس فقط على جميع البيانات ولكن تحليلها ووضع الاستنتاجات في خدمة متخذي القرار .
6. التحسن المستمر Continous Iimprovement يجب أن يكون التحسين مستمر هدفا دائما للمؤسسات التعليمية .
7. الاستقلالية Autonomyتعتمد إدارة الجودة الشاملة على الاستقلالية .

رسالة الهيئة

- اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم برامج التعليم وفق المعايير القومية المتعارف عليها في إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية .

القيم والأهداف الإستراتيجية لعمل هيئة الاعتماد .

1. أن يحقق النظام التعليمي الأهداف السياسية الاجتماعية والاقتصادية
2. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي في مخرجات العليم
3. إرساء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني في التعليم .
4. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في مؤسسات التعليم .
5. نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم والمجتمع ككل .
6. الاتفاق على آليات ونظم معتمدة لضمان الجودة .
7. التعاون مع المجتمع الأكاديمي والمهني في إرساله منظومة المعايير ووسائل قيامها
8. إقامة علاقات تبادلين مع هيئات الجودة على مستوى المحلى والدولي بهدف الاعتراف المتبادل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هيئة الجودة و الاعتماد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سيد عبد القادر :: الفئة الأولى :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: